المحاور
Newsletter
Email:

فيما(يولول) مستثمرو أسواق المال العربية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

رغم أن سوق دمشق للأوراق المالية (لحداثتها) لم تبلغ بعد مرحلة النضوج، الذي يجعلها تتأثر عميقاً بالأحداث الجارية في المنطقة، ولكن عندما تخسر بورصة عمان 850 مليون دولار، وعندما تنخفض تداولات البورصات الأوروبية وتخسر بسبب الأحداث الجارية في مصر، فإنه لا يمكن تجاهل حقيقة تأثر سوق دمشق للأوراق المالية بتلك الأحداث على الأقل نفسياً..

الدكتور راتب الشلاح رئيس مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية قال إن تأثير الأحداث في مصر كان محدوداً جداً، ومازالت السمة العامة للتداولات هي وجود طلب كبير مقابل عرض قليل، مشيراً إلى أن التأثير هو من الناحية النفسية فقط، موضحاً ضرورة مراقبة الأحداث وقراءتها بشكل جيد لمنع تأثيرها أو للحد من تأثيرها على تداولات السوق المالية لدينا.

من جانبه أكد الدكتور محمد جليلاتي المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية أن السوق لم تتأثر بالأحداث الجارية في جمهورية مصر العربية، وما سببته من تداعيات على الأسواق المالية في الدول الأخرى.

و برر د. جليلاتي عدم تأثر السوق بعدم السماح للاستثمارات الأجنبية الساخنة أو الطايرة بدخول سوق دمشق و الاستثمار فيها، فما هو موجود من مستثمرين أجانب هم عبارة عن مستثمرين استراتيجيين يملكون 60% من رأسمال بعض الشركات السورية، فيما يملك السوريون نحو 10% و يشكلون 30%.

و أضاف في تصريح هاتفي أما صغار المساهمين فهو يستثمرون في السوق عبر شركات الوساطة المالية التي تحكم عملها قوانين مشددة، و تراقب من قبل إدارة السوق منعاً لأية مخالفات.

و أشار إلى أن التراجع المسجل في أداء بورصة دمشق يوم أمس الاثنين و البالغ نحو 0.02% هو تراجع طبيعي تحكمه عمليات التداول، و التي تأتي رغم عدم إعلان الشركات عن نتائجها أعمالها للعام الماضي.

و بث د. الجليلاتي رسالة اطمئنان مفادها أن بورصة دمشق و محدودية الانفتاح الحاصل وعدم السماح للاستثمارات الأجنبية الساخنة ستبقى بعيدة عن التأثيرات التي وقعت فيها أسواق المال العربية لاسيما الخليجية منها، و التي كانت نتيجة وجود أموال و استثمارات خليجية في الأسواق المالية المصرية، بينما الشركات السورية المدرجة في البورصة ليست لها استثمارات خارجية في مصر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصدر:سيرياستيبس

أضف إلى: Add to your del.icio.us | Digg this story
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
قيم هذا المقال
0