المحاور
Newsletter
Email:

يصل سعر بعضها إلى 200 ألف ليرة.. جمال المنظر والصوت توسعان تربية الطيور في اللاذقية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

حيث ظهر لها محبون ومهتمون إلى جانب مختصين في بيعها وتأمين مستلزماتها والعناية بها.

وقال صاحب متجر متخصص في بيع الطيور ومستلزماتها إن هذا الاهتمام يبدأ كهواية بهدف الاستمتاع بالمنظر الجميل والصوت الطروب للطيور بأشكالها وانواعها المختلفة والذي لا يلبث أن يتحول إلى عمل يؤمن مصدر رزق ودخلا مقبولا مبينا أن اسعار الطيور ارتفعت أيضا مع ارتفاع الاسعار بشكل عام فطائر الكناري مثلا ارتفع سعره من 150 ليرة سورية إلى ما بين الألف والثلاثة آلاف ليرة.

وبين أبو أحمد مربي طيور أن تربيتها وتجارتها بدأت تنتشر بشكل واسع في مختلف المدن والقرى السورية ولاسيما أنها لا تحتاج لرأسمال كبير للبداية بها مبينا أن أبرز شروط النجاح في هذه المهنة هو الصبر والمتابعة.

واوضح ان نغمات الطيور صنفت في مستويات عدة وأن طيور الزينة المغردة هي الاكثر طلبا مبينا أن الكناري الذي تم استئناسه منذ اكثر من 675 عاما في الاقفاص وطير الحسون صاحب الصوت الايقاعي العذب يحتلان المرتبة الاولى بين طيور الزينة مبينا أن أسعارهما تختلف حسب نوع الطائر وجمال شكله وعذب غنائه موضحا أن سعر الزوج من أرخص الاصناف يصل لحدود 250 ليرة و العاشق والمعشوق 600 ليرة و النغل او البندوق لألفي ليرة ويتراوح سعر الراماج بين 2000 3000 ليرة في حين تتفاوت اسعار الحسون بين 1500 2000 ليرة.

واضاف ان التدريب الناجح للطير يسهم في رفع سعره فالطيور مرتفعة الاثمان لا توضع مع بقية الانواع الاخرى وتربى منفردة في اقفاص واماكن خاصة موضحا أن عملية التدريب تتم من خلال إسماعها الحانا مختلفة لاصوات طيور اخرى حتى تحفظها مبينا أن الكناري اكثر حفظا للاصوات والالحان من الحسون .

ولفت إلى وجود طيور ناطقة ومرددة للاصوات معروفة بفصائل الببغاوات يحدد سعرها بحسب الكلمات التي يحفظها الطائر حيث يبدأ سعره من 20 الف ليرة ويصل الى 200 الف ليرة موضحا أن هذه الطيور غالبا ما تأتي من البرازيل وافريقيا ومن انواعها طائر الامازون ملونار الذي يصل سعر فرخه لحدود 150 الف ليرة.

وبين ان هذه الطيور تأكل لب عباد الشمس والدخن الاخضر والابيض او الاصفر والشوفان وبذور القنب والكتان والسمسم والفجل والبيض المسلوق او الصفار المهروس المخلوط مع بقسماط مطحون إضافة الى الخضراوات والفواكه مثل الخس والفجل والجرجير والجزر المقطع والمبشور وورق الكرنب والخيار بالاضافة الى القمح والذرة الغنيين بالبروتينات والنشويات والألياف.

كما تحدث ابو سهيل احد المربين والعاملين في هذه المهنة ..إن السمان من الطيور المميزة وهي كثيرة واشكالها متعددة ومن انواعها البلدي البني المنقط بالاسود والابيض المنقط بالأسود والهولندي الذي يمتاز بالطول ورأسه الابيض وصوته الجميل بالإضافة الى الاوروبي الذي يعد من اجمل انواع السمان.

وأشار الى أن الطيور تعطي مردوداً أفضل إذا توافر لها المناخ الطبيعي للتكاثر مبينا أنه يخصص دفترا لكل طائر يدون فيه وضعه الصحي ونسله من جهة الاب والام وتهجينه مشددا على ضرورة النظافة اليومية والمتابعة الصحية واللقاحات الدورية تحصينا من الأمراض وانفلونزا الطيور.

وقال ابو هيثم صاحب محل لبيع اسماك الزينة إن هذه المهنة لقيت رواجا كبيرا بعد أن أصبح كثير من الناس يعمدون إلى إضفاء شيء من الحيوية والتغيير على مكاتبهم ومنازلهم ومحالهم التجارية بادخال احواض الزينة التي تربى فيها الاسماك الجميلة الشكل واللون مبينا أن هذه الاسماك تحتاج الى غذاء متوازن وصحي ومتنوع يحتوي على العناصر والفيتامينات والمواد المهمة لبناء جسم السمكة.

وقسم أبو هيثم الاسماك حسب طبيعة تناولها للغذاء الى ثلاثة أنواع .. أسماك تتناول غذاءها من سطح الماء وفي هذه الحالة يجب ان يكون العلف من النوع الذي يطفو فوق الماء واسماك تتناول غذاءها تحت الماء مثل انواع الكاتفش والتي تعيش في القسم السفلي من الحوض وتحتاج الى اعلاف واغذية غاطسة واسماك تتناول الغذاء من سطح الماء او من تحته كما توجد اعلاف مصممة ومركبة حسب كل نوع من الاسماك مثل الاعلاف الخاصة بأسماك فصيلة السكلد او اسماك الكاتفش او الدسكس .

ونصح الطبيب البيطري عمار يوسف أصحاب الحيوانات الاليفة بالمتابعة عند طبيب بيطري مختص لافتا إلى وجود نقص في الاطباء الاختصاصيين في مجال طيور الزينة مقارنة مع العدد المتوافر للانواع الحيوانية الاخرى مبينا أنه لا توجد أمراض وبائية خاصة بالحيوانات الاليفة في سورية وأن هناك برامج للتحصينات الوقائية يجب ان تقدم لها اللقاحات المتعارف عليها عالميا باستمرار وهي متوافرة وبعضها مجاني حيث يتم استيرادها وتأمينها من قبل مكاتب الخدمات والعيادات البيطرية ومن الأسواق المحلية وهي خاضعة للاشراف الصحي.

 

 

 

 

 

 

 

 

سانا

أضف إلى: Add to your del.icio.us | Digg this story
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
قيم هذا المقال
5.00