المحاور
Newsletter
Email:

في السوداء72.50 ليرة والموازي بين 69.3-70.7 والرسمي 58.84...الدولار.. كل على حاله

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تداولات أمس في السوق السوداء، حيث حافظ سعر الشراء على مستوى 72 ليرة والمبيع على 72.50 ليرة، وإن كان هناك تقلبات، فهي محدودة جداً وفي نطاق 25 قرشاً.

كذلك الأمر بالنسبة للسوق الموازية، حيث استقر سعر الدولار عند 70 ليرة سورية (+1%، -1%) أي بين 69.3 ليرة و70.7 ليرة، بالنسبة للمصارف الخاصة وشركات الصرافة المرخصة والعاملة بصورة نظامية.
إلا أن محاولات كسر العظم من صرافي السوق السوداء نجحت في تعطيل حركة القطع في السوق الموازية وخاصة شركات ومكاتب الصرافة النظامية، واحتكرت تعاملات القطع، فالزبون الذي يرغب بالبيع يلجأ إلى السوق السوداء فالسعر بحدود 72 ليرة تقريباً ما يزيد بحدود 2 ليرة على تسعيرة المصارف ومكاتب الصرافة النظامية، والتي التزمت بتحديد التسعيرة بما لا يتجاوز 70 ليرة وفقاً لتعليمات المركزي خلال اجتماعه معهم.
أما رسمياً، فقد كشفت نشرة مصرف سورية المركزي الخاصة بأسعار صرف العملات الأجنبية، عن استقرار الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية عند مستوى 58.84 ليرة للدولار.
وبيّن تقرير للمركزي عن السوق المحلية تراجع الطلب على الدولار الأميركي بشكل حاد إلى مستويات غير جديرة بالذكر، على حين استمر العرض منه عند مستوى مليون دولار أميركي مع تراجع طفيف عن المستوى المسجل في تداولات أول من أمس بالتزامن مع استمرار تعاملات المصارف فيما بينها عند مستويات ضئيلة.
أما في سياق مراكز القطع فقد بيّن التقرير ارتفاع نسبة مراكز القطع الأجنبي المدينة بالدولار الأميركي من إجمالي المراكز المدينة بالعملات الأجنبية لدى المصارف المرخصة إلى مستوى 95.68% مقارنة بـ89.33%، على حين سجلت نسبة المراكز الدائنة بالدولار الأميركي من إجمالي المراكز الدائنة بالعملات الأجنبية مقيمة بالدولار الأميركي لدى المصارف المرخصة في تداولات أمس انخفاضاً إلى مستوى 5.28% مقارنةً بـ8.40% في تداولات أول من أمس، علماً بأن مراكز القطع الأجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية تتركز بشكل رئيسي في العملات العربية التي مازالت تتسم بأنها عالية العائد والتي ترتبط في الوقت نفسه بسعر صرف ثابت مقابل الدولار الأميركي، على حين ارتفع احتفاظ المصارف العاملة بمراكز دائنة باليورو، وسط توجه المستثمرين للتعامل باليورو وذلك على خلفية تخوف المستثمرين من التعامل بالدولار الأميركي إثر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية على حوالات الدولار الأميركي.

أضف إلى: Add to your del.icio.us | Digg this story
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
قيم هذا المقال
0